بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا القسم ان شاء الله سوف نتعلم (صياغة حل المسائل)
بداية
ما الهدف من صياغة حل المسائل ؟
ما هي مخططات الانسياب؟
خطوات حل المسائل : حل المسائل مهارة تكتسب كغيرها من المهارات الاخرى يجب التدريب عليها , ولحل المسائل و المشكلات بواسطة الحاسب لتكتمل في النهاية على شكل برنامج يستطيع الحاسب فهمه و التعامل معه .
أولاً / صياغة حل المسائل : المقصود بصياغة الحل هو تحديد الخطوات المتبعة للوصول للحل لضمان صحة الحل .وتتكون من ثلاثة صيغ أساسية :
1- فهم المسألة وتحديد عناصرها .
2- كتابة الخوارزم والخطوات المنطقية للحل .
3- التمثيل البياني للخوارزم عن طريق مخططات الأنسياب .
ثانياً / كتابة البرنامج وتنفيذه :
وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة من قبل المبرمج .
2- ترجمة البرنامج إلى لغة الالة و تنفيذه .
3- اختبار البرنامج وإصلاح الأخطاء .
فهم المسألة وتحديد عناصرها
مخرجات البرنامج : النتائج والمعلومات المراد التوصل إليها عند حل المسألة .
مدخلات البرنامج : المدخلات والبيانات اللازم الحصول عليها لمعرفة النتائج والمخرجات .
عمليات المعالجة : العمليات الحسابية و الخطوات المنطقية التي نقوم بإجرائها .
مثال
نفرض اننا نريد حساب مساحة المستطيل بمعلومية الطول والعرض حلل عناصر المسألة اذا علمت ان مساحة المستطيل=الطول*العرض
الحل
لتحليل عناصر المسألة نحدد الآتي
1 - المخرجات
2 - المدخلات
3 - عمليات المعالجة
كتابة الخطوات الخوارزمية ( Algorithms ) :
الخوارزم يُعرّف بأنه "مجموعة من القواعد والعمليات المعرّفة جيداً لحل المشكلة في عدد محدد من الخطوات " . وهذه الخطوات الخوارزمية مشتقة من اسم عالم الرياضيات المسلم أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي
ولكي تكون الخطوات الخوارزمية سليمة لا بد أن تحتوي على ثلاث خواص أساسية وهي :
1- يجب أن تكون كل خطوة معرّفة جيداً دون أي غموض ومحددة بعبارات دقيقة .
2- أن تتوقف العمليات بعد عدد محدد من الخطوات .
3- أن تؤدي العمليات بمجملها إلى الحل الصحيح للمسألة
مثال
مخططات الانسياب ( Flowchart ) :
مخططات الانسياب تُعرّف بأنها " تمثيل بياني أو رسمي للخطوات الخوارزمية " .
وتكمن الفائدة من رسم هذه المخططات بما يلي :
1- توضيح الطريقة التي يمر بها البرنامج
2- توثيق منطق البرنامج للرجوع إليه عند الحاجة
ولتمثيل مخططات الانسياب بيانياً نحتاج إلى مجموعة من الرموز والأشكال الهندسية والتي يُستخدم كل شكل منها للدلالة على وصف معين ، كما يوضح ذلك الشكل في الجدول التالي ، وفي داخل هذه الأشكال نقوم بكتابة العمليات للدلالة على العملية المطلوبة .
مثال
امثلة على صياغة حل المسائل
التمارين بالأسفل

س1\عدد اثنين من اهداف تعلم صياغة حل المسائل
ج\ القدرة على كتابة برامج للحاسب - القدرة على التفكير لحل المشكلة
س2\ المراحل اللازمة لحل المسألة بواسطة الحاسب الآلي؟
ج\صياغة حل المسألة - كتابة البرنامج وتنفيذه
س3\ ما المقصود بالخوارزمية؟ وما هي خواصها؟
ج\مجموعة من الاوامر مكتوبة بسلسلة مترابطة
أن تكون كل خطوة معرفة جيدا-ان تتوقف بعد عدد محدد - ان تؤدى في مجالها
ولله الحمد نكون قد انتهينا من الباب السادس
استغفرالله
الله اكبر
سبحان الله
بسم الله الرحمن الرحيم
سوف ندرس في هذا القسم ان شاء الله (البرمجة بلغة فيجوال بيسك)
سنتعرف على لغه البرمجة الفيجوال بيسك دوت نت ومقدمة من المعلومات البسيطة التي تؤهلك الي ان تعرف المزيد ولغه البرمجة فيجوال بيسك دوت نت هى من احدى لغات البرمجة المتاحة داخل برنامج Microsoft Visual Studio .Net
وبرنامج الفيجوال بيسك عبارة عن بيئة متكاملة لانشاء واختبار و تصحيح اخطاء التطبيقات المتنوعة
وبرنامج الفيجوال بيسك عبارة عن بيئة متكاملة لانشاء واختبار و تصحيح اخطاء التطبيقات المتنوعة
مراحل كتابة الرنامج بلغة ( فيجول بيسك ستوديو )
1- تصميم الواجهات2- ضبط خصائص الادوات
3- كتابة اوامر البرمجة
3- كتابة اوامر البرمجة
طريقة تعامل البرنامج مع البيانات
1 - الثوابت وانواعها :الثابت : هو اعطاء اسم لقيمة معينة ويستخدم داخل البرنامج , ولا يمكن تغيير هذه القيمة عند تنفيذ البرنامج.
انواعها :
انواعها :
- ثابت عددي
- ثابت حرفي
2 - المتغيرات وانواعها :المتغير : هو مكان في الذاكرة الرئيسة تخزن فيه بيانات وتعطى اسما معينا
انواعها :
انواعها :
- متغير عددي
- متغير حرفي
- متغير منطقي
شروط تسمية المتغير
1- ان يتكون من حروف انجليزية ( a..z ), وارقام, والرمز ( __ ) , ولا يحتوي على فراغ او أي رمز آخر2- ان لا يبدأ برقم
3- ان لا يتجاوز (255) حرف
4- ان لا يكون محجوزا للغه البرمجة
3- ان لا يتجاوز (255) حرف
4- ان لا يكون محجوزا للغه البرمجة
انواع البيانات :
نوع البيانات
| الاســم |
عدد صحيح
| Integer |
عدد صحيح طويل
|
Long
|
عدد عشري
|
Single
|
عدد عشري مضاعف
|
Double
|
![]() | |||||||||
|
اولا: اوامر ادخال البيانات واخراج المعلومات :
1- ادخال البيانات بواسطة الأمر ( InputBox ) :
يظهر هذا الامر نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على مربع نص و زر امر ليدخل المستخدم البيانات التي يريدها في مربع النص ثم يضغط على زر الأمر
2- اخراج المعلومات بواسطة الأمر ( MsgBox ) :
يظهر هذا الامر نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على المعلومات التي نريد للمستخدم قرائتها
ثانيا: امر الإسناد :
يقصد به تخزين قيمة معينة داخل متغير, وقد تكون هذه القيمة :
ثالثا: الجمل الشرطية :
1- الجملة الشرطية ( IF ):
تعد من اهم اوامر البرمجة , وتوجد في اغلب لغات البرمجة , ونستخدمها في البرنامج عند حاجتنا الى اتخاذ قرارات مختلفة على حسب شرط معين
أ- صيغة ( IF – THEN )
( IF – THEN – END IF )
ت- صيغة ( IF – THEN – ELSE )
ث- صيغة ( IF – THEN – ELSEIF
2- الجملة الشرطية ( Select Case ):
تستخدم اذا كانت هناك عدة احتمالات للشرط
رابعا: حلقات التكرار :
1- الامر ( For .. Next ) :
يكرر هذا الامر مجموعة من الاوامر بعدد من المرات محدد ومعروف مسبقا
2- الامر ( DO WHILE ) :
نستخدم هذا الامر اذا كان عدد مرات التكرار غير محدد , ولكن لدينا شرطا هو الذي يحدد متى ينتهي التكرار , أي نه متى ما كان الشرط صحيحا نفذنا الاوامر واستمر التكرار , ومتى ما صار الشرط غير صحيح توقف التكرار
خامسا: المصفوفات :
المصفوفة ( Array ) : هي مجموعة من المتغيرات لها الاسم نفسه و نوع البيانات نفسه ويتم تعريفها في جملة واحدة
1- فوائدها :
التعامل مع المصفوفات :يقصد به تخزين قيمة معينة داخل متغير, وقد تكون هذه القيمة :
- عدد
- عملية حسابية
- سلسلة حرفية
ثالثا: الجمل الشرطية :
1- الجملة الشرطية ( IF ):
تعد من اهم اوامر البرمجة , وتوجد في اغلب لغات البرمجة , ونستخدمها في البرنامج عند حاجتنا الى اتخاذ قرارات مختلفة على حسب شرط معين
أ- صيغة ( IF – THEN )
( IF – THEN – END IF )
ت- صيغة ( IF – THEN – ELSE )
ث- صيغة ( IF – THEN – ELSEIF
2- الجملة الشرطية ( Select Case ):
تستخدم اذا كانت هناك عدة احتمالات للشرط
رابعا: حلقات التكرار :
1- الامر ( For .. Next ) :
يكرر هذا الامر مجموعة من الاوامر بعدد من المرات محدد ومعروف مسبقا
2- الامر ( DO WHILE ) :
نستخدم هذا الامر اذا كان عدد مرات التكرار غير محدد , ولكن لدينا شرطا هو الذي يحدد متى ينتهي التكرار , أي نه متى ما كان الشرط صحيحا نفذنا الاوامر واستمر التكرار , ومتى ما صار الشرط غير صحيح توقف التكرار
خامسا: المصفوفات :
المصفوفة ( Array ) : هي مجموعة من المتغيرات لها الاسم نفسه و نوع البيانات نفسه ويتم تعريفها في جملة واحدة
1- فوائدها :
- توفير الوقت والجهد
- معالجة كل متغير على حدة
- القدرة على التعامل معها بسهولة
- يؤدي استخدامها الى صغر حجم البرنامج
للوصول الى عنصر من عناصر المصفوفة نكتب اسم المصفوفة وبين قوسين رقم العنصر , ولكن يجب التنبه الى ان ترقيم العناصر في المصفوفة يبدأ من الصفر
التمارين بالاسفل
ولله الحمد قد انتهينا من الباب السابع
الإبتساماتإخفاء